عندما تصبح الاعلانات مصدرا في (عدم) ربح المال

كلنا يعرف أن الاعلانات المدفوعة (سواءً كانت أدسنس أم حسوب أم غيرها...) هي الوسيلة الأسهل لكسب المال من مدونة أو موقع، لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن نفس السبب يجعلها أيضا أصعب وسيلة لكسب المال عبر الانترنت. في الحقيقة، الاعلانات (خصوصا في عالم المبتدئين) أصبحت هي أول و أكبر عائق لهم في عدم كسب الدولارات التي يحلمون بها.


قبل سنتين كنت قد فتحتت مدونة لشروحات الانترنت، و كان هدفي الأول (كجميع المبتدئين تقريبا) هو وضع اعلانات أدسنس و البدأ قي كسب الدولارات، ورغم أنني كنت أقوم بعمل لا بأس به في المدونة (نشر محتوى حصري) إلا أن تركيزي كان منصبا على الاعلانات فقط، فكنت أغير أماكنها في كل مرة، و أدخل الحساب 5مرات في اليوم، و كل مرة أشاهد فيها 0 ضغطة أقول غذا سيكون أفضل... لكن الذي الحدث كان مريــــــــعا جدا.

مع توالي الأيام و الشهور، بدأت عزيمتي نقل شيئا فشيئا، و على العكس كان أملي في الربح من الاعلانات يزداد و يكبر، ثم شيئا فشيئا حتى توقفت المدونة عن نشاطها و لم أعد قادرا على اكمال المسير. بعد مرور وقت، طرحت على نفسي السؤال، ما الأسباب وراء عدم اكمالي هذه المغامرة ؟ فبدأت الأجوبة  (أو الأعذار إذا صح التعبير) تتناثر هنا و هناك... ثم فجأة علمت السبب الحقيقي في فشل المدونة.

عندما تصبح الاعلانات مصدر (عدم) ربح المال
ثم علمت أن الاعلانات هي السبب (الغير المباشر) في فشلي. تركيزي على الربح كان يزيد و بالتالي كنت أنتظر نتائج جيدة، ثم أصدم بالعكس و أصيب بالاحباط، ثم أزداد أملا في المرة القادمة، لكني أصدم بأصفار الدولارات، فأصاب بالاحباط مرة أخرى... و مع التكرار أخد عقلي الباطن على تقبل الفكرة : الأمر الذي تنتظره لن يحدث، المدونة فاشلة. و مع تكرر الاحباطات استجاب جسمي و عقلي الواعي لهذه الفكرة و فعلا أصبت بالفشل من حيث لم أكن أتوقع، و كانت النتيجة أني توقفت عن التدوين لمدة سنة.

يا أخي، أنا لدي مدونة ناجحة، لكن مداخيل الاعلانات كارثية، فما قولك في ذلك ؟
نفس السبب، مازلت تركز على الاعلانات، و تجعلها هدفا، فاذا اعتبرت نجاح مدونتك هي الهدف، فلن تشتكي أبدا من قلة مدخول الاعلانات لأنك حققت هدفك (نجاح المدونة)، بل ما ستفعله هو البحث عن بديل أفضل لربح مال أكثر.

"المرونة، هي أن تجد بديلا لكل مفقود"_

الاعلانات ليست الحل الوحيد لربح المال من الانترنت
مؤخرا قمت بازالة جميع اعلانات أدسنس من جميع مدوناتي (لفترة)، و وجهت تركيزي على نجاح مدونة بلوجر بالمختصر المفيد من جهة، و من جهة أخرى اكتشفت مصدرا جديدا لربح المال و كنت قد بدأت فعلا بالربج منه منذ الشهر الأول، المصدر (ربما تعرفه) هو موقع Fiverr حيث أبيع فيه خدمات انطلاقا من 5دولار، مرت 3 أشهر على تسجيلي في الموقع و استطعت ربح أكثر من 100 دولار في هذه الفترة، و ربحت كذلك خبرة في التواصل و التسويق و فرصة في تطوير اللغة الانجليزية. و هدفي الحالي هو الانتقال الى المستوى 2...  ومع ذلك أبحث عن بدائل و فرص أخرى للربح.

"تحصل على ما تريد فور توقف رغبتنك في امتلاكه"_

(لكن) الاعلانات أيضا مصدر جيد للربح من الانترنت
لست متناقضا، لكني سأكون أحمق اذا أنكرت هذه الحقيقة، لأن كثيرا من الأشخاص (منهم أنا) سبق لهم أن ربحو أموال محترمة عن طريق الاعلانات و منهم من يزال على نفس المنوال. هؤلاء الأشخاص يعملون على نجاح المدونة أولا و ليس على كسب النقرات. و التناقض الغريب و العجيب الذي يحدث في النهاية هو أنك عندما تنسى الاعلانات و تركز على المدونة تبدأ أرباحك في الصعود و التطور شيئا فشيئا.

"اجعل هدفك هو نجاح المدونة، ركز على هدفك، سترى أنه يتحقق يوم بعد يوم، و ستزداد حماسا للعمل"_

 الاعلانات تذهب، المدونة تبقى
لماذا التركيز على أدسنس مثلا وهو أمر ليس بيدك، في أي لحظة قد يتم اغلاق حسابك بما فيه من أموال، و في هذه الحالة اذا كنت ممن يهتمون بنجاح الموقع أولا (و يجب أن تكون منهم) فسوف لن تتأثر و ستجد البدائل بسرعة (هذا اذا لم تكن وجدتها مسبقا)، أما اذا كنت مركزا فقط على الاعلانات فاعلم أنك ستندب حظك و ترمي المدونة و تذهب في زيارة قصيرة لصديقك الجديد : الاستسلام.

فكر قليلا... عندما تبني مدونة أو موقع ناجح، و يصبح لديك قراء و متابعين من كل صوب، و يتحدث عنك الجميع... ما الذي سيحدث في النهاية ؟
  • سيأتيك المعلنون دون أن تطلب ذلك.
  • ستدعوك شركات الاعلانات الكبرى للتسجيل عندها.
  • سيطلب الناس شراء خبرتك.
  • ستقدم لك مشاريع جديدة للاشتراك فيها.
  • ستكون فخورا بنفسك، و مستعد لبناء نجاح أكبر.

"لكي تصبح ناحجا، فكر و تصرف كأنك كذلك"_

من هذه اللحظة أريدك أن تغير مفهومك للأعمال و لربح المال عبر الانترنت (وخارجه)، لا تركز على الشيء (المال) بل ركز على الصفة (النحاح)، لأن السعادة تولد عن طريق الاحساس و ليس المادة. عندما ستفكر بهذه الطريقة، صدقني، سوف تتغير حياتك، و سوف تصبح أكثر انفتاحا و استعدادا للابداع أكثر من أي وقت مضى، و ليس هذا فقط، بل و ستستمتع بعملك على الانترنت (و بكل شيء تقوم به وفق هذا الأساس). و انتبه أن يغير الفشل نظرتك المتفائلة، إنما الفشل هو فقط بداية النجاح.

"لتنجز عملا بطريقة جيدة، عليك أن تقوم به بطريقة سيئة أولاً"_

لا تتوقع النتائج الجيدة منذ البداية، و لا تتأثر إن أنحزت العمل بطريقة سيئة، لأنك في الحقيقة تعلمت كيف تنجزه بالطريقة الجيدة. و ركز على النجاح و ليس على المادة، لأن ذلك سيعطيك شحنة للاستمرار و الاستمرار هو أحد مفاتيح النجاح (خصوصا في عالم التدوين).

"أفضل طريقة للشروع في العمل، هي الشروع فيه الأن"_

تفكر في تصحيح طريقة عمل مدونتك ؟ تفكر أن تبدأ مدونة بمفهوم جديد ؟ تفكر في البحث عن بدائل للربح من الانترنت ؟... فكرت كثيرا، فلماذا لا تحول أفكارك لحقيقة؟ مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة. ابدأ الآن، ماذا تنتظر ؟

ماذا عنك، ما هي تجاربك مع الربح عن طريق الاعلانات؟ و ما هي مصادرك في الربح عبر الانترنت؟
  1. لا تنس أن رأيك حول الموضوع يهمني، فلا تتردد في نشر تعليق :)

    ردحذف
  2. موضوع جميل وكلامك صحيح. بارك الله فيك يا أخي

    ردحذف
  3. Thank you so much bro it's really helpful

    ردحذف
  4. Great Thank'S Brother u Are The bEst

    ردحذف
  5. أغلب المدونين يمرون بهذه التجربة. لكن فئة قليلة منهم تتوقف مع نفسها لاستخلاص نتائج وملاحظات قبل استكمال الطريق. الغالبية يحبطون ويتوقفون فقط. أتمنى لك الاستمرارية. بالتوفيق

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على مرورك الجميل، و أهنأك على مدونتك الرائعة.

      حذف
  6. موقع فعلا جيد

    مدونة ربح المال من الأنترنيت http://www.elrabih.blogspot.com/

    ردحذف
  7. اخى الحسين تصدق كلامك صح انا لما فكرت انى هعمل الموقع للمكسب فقط فشلت ولكن الحقيقه المكسب فى نجاح المدونه

    انتا عارف انا قليل لما برد على تدوينات بس انتا اسلوبك عجبنى واقنعنى كمان وقررت انى الغى جميع الاعلانات من مدونتى

    واجعلها للنجاح فقط وليس لجمع الاموال انا ضفت مدونتك الى المفضله ودى مدونتى http://al5ab.blogspot.com/ انتظر منك تعقيبك عليها وده اميلى اسكايب sabry_love860 اتمنى نكون اصدقاء واتمنى نتبادل الاعلان نصيا انتظرك اخى

    ردحذف
  8. شكرا على مرورك أخي.

    بالنسبة للتبادل الاعلاني : http://www.bloggerinshort.com/p/become-friend.html

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة ©2013