خوارزمية Google الجديدة لعمليات البحث : Hummingbird

 Hummingbird أو الطائر الطنان، هي خوارزمية بحث جديدة لجوجل، تم الاعلان عنها يوم أمس الخميس، فما هي أهم التغييرات ؟

كما يعلم  الجميع فإن محرك بحث جوجل يأخد الكلمات المفتاحية كأول معيار في عرض نتائج البحث.

الوضع تغير الآن خصوصا بعد اطلاق جوجل لخورزميات بحث جديدة تدعى "Hummingbird"، و التي تم الاعلان عنها أمس الخميس، الاسم مشتق من أحد أنواع الطيور الأنيقة و التي تمتلك خصائص جيدة في نفس الوقت كقوة النظر...  المهم أن هدف جوجل الأول و الأخير من هذا التحديث هو رفع مستوى النتائج لتكون أكثر تجاوبا مع ما يبحث عنه الزائر.


ماالذي تغير ؟ 
باختصار، فإن هذه الخوارزمية قلبت جوهر عرض النتائج فهي لا تعتمد على توافق الكلمات المفتاحية (بين البحث و المواقع) كمعيار أولي لعرض النتائج بل أصبحت أكثر عمقا و ذكاءا، حيث تعمد هذه الخوارزمية الى فهم نوعية البحث، هل البحث عن مكان بيع و شراء، أو شراء تذاكر سفر... ثم بعد ذلك يأتي الدور عن الكلمات المفتاحية.

مثال:
 اذا بحثنا عن هذه الكلمة المفتاحية "أقرب مكان لشراء Iphone5s" فإن محرك البحث و من خلال كلمة 'مكان' سيتعرف على نوعية البحث، ثم سيبحث أولا عن جميع المعارض الرسمية لبيع الآيفون ثم اذا كان عنوانك مسجلا في محرك البحث سوف يقارنها ليعطيك أقرب معرض بيع من محل اقامتك، و في هذه الحالة سيقوم محرك البحث بأهمال المدونات التي تتكلم عن شراء الآيفون فقط، ليعرض فقط المعارض الرسمية التي تبيعه.

هل هذه الخوارزمية ستأثر على الأرشقة الطبيعية :
سنجيب عن هذا السؤال بعد مرور شهر، شهرين أو ثلاث و مقارنة النتائج.. أما الآن فلا يمكن الجزم في ذلك.

هل نحن أمام تغيير جذري في مستقبل طريقة عرض النتائج في محرك البحث جوجل :
صحيح، لأن منذ زمن طويل كان جوهر عرض النتائج مبني على الكلمات المفتاحية من الدرجة الأولى، أما الآن فمحرك البحث أصبح يحلل نوعية البحث و مجال البحث، ثم بعد ذلك يعمد الى الكلمات المفتاحية الأساسية.

هل مدونتي في خطر ؟
لا ليس الأمر كذلك، اذا كنت تكتب محتوى حصري و يتجاوب مع ما يبحث عنه زوارك المستهدفون فلا خوف على المدونة.

معلومات أدق عن الموضوع في تدوينات قادمة.

جميع الحقوق محفوظة ©2013