ثلاث أساسيات سيو للمبتدئين

3 نصائح لتعلو مدونتك على محركات البحث

لا شك أن محرك البحث العملاق جوجل يساعد ملايين الناس لإيجاد ما يبحثون عنه في المواقع بسهولة و دقة مذهلتين، الأمر الذي يدفع أصحاب المواقع للمنافسة على الظهور في الصفحات الأولى، و ذلك عبر ما يسمى بـ SEO أو التميز في محركات البحث و لكن هذا الأمر أصبح صعبا أكثر فأكثر مع تطور هته التقنيات. في هذا الموضوع سأعطيك الأساس لكي تأرشف مدونتك في ثلاث أسرع و أسهل و اذكى تقنيات السيو للمبتدئين.

3 تقنيات سيو ذهبية لا غنى عنها: 

1. لا تكتب سوى محتوى أصلي:

إن لمحركات البحث خوارزميات متطورة جداً خصوصا محرك بحث جوجل، لأنه قادر على معرفة اذا كان موضوعك منقولا أو أصلي بسهولة بالغة جدا، و من هنا يتم تحديد أهمية موقعك و ثقة محرك البحث به، و بصفة عامة فإن محرك البحث جوجل يحب موقعا اذا كان محتواه أصلي و قد تعرض موقعك لخطر الحجب كليا في حالة العكس.

2. استخدم تقنية الذيل الطويل:

إن سر محرك بحث جوجل يتمحور منذ تأسيسه على خاصية الكلمات المفتاحية، و بالتالي يرتكب الكثير من المبتدئين في التدوين خطأ في التقدير حين يستهدفون كلمات مفتاحية مشهورة أو ذات منافسة عالية لأن معدل البحث عنها مرتفع جدا رغم أنه أمر صحيح، فيعتقدون أن هذه الأخيرة ستأتيهم بالكثير من الزوار و هنا يكمن الخطأ، لماذا؟ لأن هناك أيضا الكثير من المواقع الضخمة التي تنافس على نفس هته الكلمات المفتاحية مما يجعل من الصعب جدا ظهور موقعك حتى في الصفحات الـ10 الأولى في هذه الحالة.

ما هو الحل إذا؟
أعلم أنني أضع أسماء غريبة على بعض التقنيات (لتسهيل تذكرها) لكن دعني أخترص لك:
تقنية الذيل الطويل تقول أنه بدل أن تضيع سنة و تستثمر 1000دولار و جهذ كبير لكي تسيطر على كلمة مفتاحية ذات منافسة عالية تأتيك بـ 5ألاف زائر يومي مثلا. قم بذل ذلك بالسيطرة فوريا و مجانا و بسهولة و بدون جهد على 500 كلمة مفتاحية ذات منافسة ضعيفة بحيث تأتيك كل واحدة منها بـ10 زوار فقط لكن المجموع سيكون 5آلاف زائر يومي. يعني نفس النتيجة لكن بجهد أقل و ذكاء أكبر. وهناك قولة شهيرة مفادها: "إذا أردت الفوز بالحرب فلا تخض المعركة".

و هنا أقدم لك أيضا طريقتي الخاصة في معرفة شدة التنافس على كلمة مفتاحية معينة. لاحظ أني أكتبها بين " ".
كلمة مفتاحية ذات منافسة عالية

كلمة مفتاحية ذات منافسة متوسطة

كلمة مفتاحية ذات منافسة ضعيفة جدا
و الأهم من ذلك كله هو كيفية استخدام ووضع هته الكلمات، عنوان المدونة الرئيسي و عناوين المواضيع ثم محتوى المواضيع هي الأماكن الرئيسية التي أنصحك بالتركيز عليها مستخدما تقنية الذيل الطويل.

3. خفض خفض و خفض معدل الارتداد:

معدل الارتداد Bounce rate بالانجليزية، معدل يتراوح ما بين 0 الى 100 في المائة، لا أعلم ما هو و لا أعلم ما أهميته و لكن أعلم أنه الفاصل و الجوهر في ظهور موقعك على الصفحة الأولى أو اتذثاره  من محرك البحث جوجل.

و مع أنني لا أعلم سوف أخبرك أن: هذا المعدل يقوم بقياس درجة ما يبحث عنه الزائر -استنادا للكمات المفتاحية التي يبحت عنها- مع مضمون مدونتك، يعني هل وجد الزائر ما بيحث عنه حقا أم أنه لم يجد. و بمعنى آخر هل أنت فعلا تحترم عنوان مدونتك و عناوين مواضيعك أم "أنك تعد قرائك بشراء طائرة و أنت لا تملك حتى دراجة".

نقول أن زائرا ارتد من موقعك حين يضغط على رابط خارجي أو يدخل رابط آخر أو يعود للصفحة السابقة أو يغلق الصفحة. و يقاس معدل الارتداد بنسبة مجوع المدد التي قضاها كل زائر في مدونتك قبل أ يرتد. كلما طالت المدة نخفض هذا المعدل و كلما انخفض هذا المعدل فذلك ممتاز، خدمة جوجل أنليتكس تعطيك جميع احصاءات موقعك يتضمن ذلك معدل ارتداد الزائر.

تذكر:

*أكتب محتوى أصلي و ستحبك محركات البحث.
*كلمة مفتاحية أقل تنافسا = أرشفة أسرع.
*لا تدخل المعركة استخدم تقنية الذيل الطويل و فز بالحرب.
*قدم محتوى مفيد لكي تحافظ على بقاء الزائر أكثر وقت ممكن.
*قلل من الاعلانات و الروابط الخارجية  لكي لا يرتفع معدل Bonce rate.

أتمنى لك التوفيق.
  1. لا تتردد في طرح أي استفسار أو انتقاد بناء. التعليق بالمجان :)

    ردحذف
  2. ما هو الزيل الطويل اخي

    ردحذف
    الردود
    1. بالإنجليزية Long tail و هي تقنية متداولة في مجال التسويق. أعني بها في هذا الموضوع أن تركز على عدد كبير من الكلمات المفتاحية ذات منافسة ضعيفة فيشكل مجموع هته الكلمات ذيل طويل بمعنى تأتيك بعدد أكبر من الزوار بشكل ممتد و متعدد.

      حذف
  3. انضر الان اخي اواجه مشكلة
    th3prohere.blogspot.com

    ردحذف
    الردود
    1. لقد تمت الاجابة في تعليقك السابق، عموما سأضع موضوع عما قريب حول التصاميم.

      حذف
  4. شكرا يا باشا معلومات جميله استمرر
    mazika4way

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نصائح مفيدة
    جزاك الله خيرا
    ولكن عندي استفسار
    ازاي اكتب الكلمات المفتاحية للتدوينة, يعني مش للمدونة ككل ؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على مروركم،

      يمكنك تطبيق نفس الطريقة على التدوينات أيضا، مع ادراج بعض الكلمات المفتاحية الأكثر منافسة أيضا لكن بنسبة قليلة.

      موفق

      حذف
  6. ممكن النظر هنا على المدونة هذه وقول ماهو الخطاء هنا http://let-us-understand-blogger.blogspot.com/

    ردحذف
  7. كيف اعرف الكلامات المفتحيه

    ردحذف
  8. عندي مشكلة في حدف راس الصفحة في مدونتي
    http://www.w-sport.tk/

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة ©2013