خمس أخطاء قاتلة يرتكبها معظم المدونين المبتدئين

5 أخطاء قاتلة يرتكبها المدون في بداية مشواره.

أتذكر أول مرة قمت فيها بإنشاء مدونة كان ذلك قبل 5 أو 6 سنوات، لم أكن أعرف حينها أن للتدوين تقنيات، كنت مشغولا فقط بأن أضخم المدونة بالمواضيع الطويلة و المليئة بالصور و أن أضيف لمدونتي أي إضافة فلاش  جديدة مثل حالة الطقس و الموسيقى و غيرها...، و بعد ذلك و بكل بساطة أظن أنه سيأتيني زوار كثر و بدون وعي مني -أقولها اللآن بكل ثقة- كنت أقتل المدونة قبل نشأتها حتى. لذلك  أححبت اليوم أن أكتب لك 5 أخطاء قاتلة يرتكبها معظم المدونين المبتدئين.

1. البداية الفجائية :
أو البداية العفوية، أي تأتيك فكرة إنشاء مدونة الآن فتقوم بعد نصف ساعة بإنشاء واحدة على بلوجر و تبدأ في كتابة أو نسخ المواضيع، تغيير الألوان و الخطوط و غيرها من الابداعات بشكل عفوي و سريع. أذكر أني قمت بهذه العملية أكثر من 10 مرات و أقر لك أنها مضيعة للوقت و لن تأتيك أبدً بنتائج جيدة.

2. نسخ المحتوى :
تكلمت عنه في موضوع ثلاث قطع ذهب خالصة - السيو للمبتدئين كأول مفتاح للأرشفة السليمة و السريعة في محرك بحث جوجل، و من جهة أخرى فالزائر يعرف بسهولة إن كان محتوى مدونتك منسوخ و إن كان المحتوى فعلا منسوخ فستفقد هذا الزائر الى الأبد.

3. الكتابة لمجرد الكتابة :
القارئ لا يقرأ لمجرد القراءة، لكنه يقرأ لأنه يبحث عن شيء محدد يهمه و يريد تعلمه أو الاطلاع عليه، أنت كذلك يجب أن تكتب محتوى يستجيب لحاجيات القارء الذي تستهذفه مدونتك. كما تقرأ أنت الآن هذا الموضوع فليس لأنك تحب إضاعة وقتك بل لكي تستفيد من أخطائي في عالم التدوين و تتعلم منها.

4. تزيين المدونة بالإضافات :
الإضافات أو الأدواة البعض يستعملها لمجرد التزيين، و البعض اللآخر يستعملها فقط ليملأ فراغات المدونة... و هذه تعتبر من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المدون في بداية مسيرته حيث يضع مثلا إضافة موسيقى أو حوض سمك في مدونة تقنية ظنا منه أنها ستبهر الزائر في حين أن هذا الأخير يهمه فقط ما له علاقة بمجال المدونة.

الاضافات يجب أن تستعمل لمساعدة القارء على النواصل مع المدون أو أن تساعده على تصفح المدونة بشكل سلس أو تقدم له خدمة يحتاجها فعلا: كأداة تحويل أكواد أدسنس في مدونة تهتم بأدسنس مثلا، كما يجب أن تكون لها علاقة مع مجال المدونة و من جهة أخرى فإن الاكثار منها قد يبطأ من زمن تحميل صفحات مدونتك.

5. التدوين بصفة مجهول :
إن أهم سر من أسرار نجاح المدونات، هو شخصبة المدون نفسه، ثم المحتوى و غيره، فلا تتعجب إنها الحقيقة، ألقي نظرة حولك و إن وجدت مدونة ناجحة بمدون مجهول راسلني على الفور.
الأشخاص يحبون التواصل مع أشخاص يعرفونهم أكثر من المجهول، لدلك إحرص على وضع نبدة عنك في مدونتك مرفوقة بصورة لك. مواضيعك أيضا تعكس شخصيتك و مع مرور الوقت تكسب قراء أوفياء لأن العلاقة تتطور من مدون و قارئ الى صديق و صديقه.

خمس نصائح من ذهب :
  • خطط جيداً قبل أن تنشأ مدونة جديدة.
  • أكتب محتوى أصلي و لا داعي للنسخ و اللسق.
  • أكتب محتوى يقدم قعلا قيمة مضافة لمن يقرأه.
  • احرص على أن تكون أدوات و إضافات المدونة ذات فاعلية بالنسبة للقارء.
  • دون كأتك تخاطب أصدقائك دون بشخصيتك و تواصل مع قرائك.
  1. لا شك أن هناك أخطاء أخرى لم أدرجها في هذا الموضوع لكي لا أطيل عليك، لذلك تطرقت فقط لأهمها و أكثرها انتشارا. أنت أيضا يمكنك أن تساهم و تخبرنا عن الأخطاء التي ارتكبتها من خلال تجربتك في عالم التدوين في تعليق.

    ردحذف
  2. بارك الله فيك يا اخي العزيز على هذه المعلومات الرائعة ، عندي طلب صغير ما رأيك في مدونتي هذه أقصد القالب و سرعة التحميل وليس المواضيع لأنني لم أبدأ التدوين بعد
    http://souhil-techno.blogspot.com/

    ردحذف
    الردود
    1. قالب جميل جدا و حصري، و سرعة التحميل لا بأس بها. أكمل العمل.
      موفق

      حذف
  3. بارك الله فيك أخي على نصائحك من المشاكل أيضا هو غيال الإبداع فجميع المدونات تقلد بعضها البعض ما يخفي المحتوى الحصري فقارن المدونات الغربية ما أروعها فيها معلومات مدهشة أما المدونات العربية فتعيد نفس المواضيع مع إعادة صياغة الأسلوب

    ردحذف
    الردود
    1. أولا أشكرك على متابعتك الجيدة و مشاركتك الفعالة على المدونة.
      ما قلته صحيح و أتفق معك شيئا ما، لكن لا نستطيع مقارنة المدونات الغربية -خصوصا التي باللغة الانجليزية- مع المدونات العربية بهذه البساطة و عبر مقارنة المحتوى، لماذا ؟ لأن هناك اختلاف جوهري بين الاثنين. فمثلا عندما نتكلم عن التقنية فما هو أصلها؟ ستقول لي أنه غربي لأنه فعلا كذلك. بلوجر، أدسنس، السيو، الحماية، الهواتف، البرمجة... ينطبق عليها نفس الأمر إذا فهي كلها ذات منبع غربي، فلذلك ترى أن محتواهم مدهش، جديد و حصري. من جهة أخرى المدونات الغربية تدر على إصحابها من الاعلانات أضعاف مضاعفة مما تدره هته الأخيرة على إخواننا العرب.

      من الصعب أن تجد مدونة عربية في مجال التقنية تقدم محتوى حصري مائة بالمئة على مستوى العالم، لذلك يكون الابداع إما في إعادة صياغة المواضيع بطريقة رائعة أو تقديم الجديد و الحصري على المستوى العربي.

      مع العلم أن هناك مدونات عربية تبدع فعلا و تقدم محتوى حصري مائة بالمئة لكن في مجالات أخرى غير التقنية...

      حذف
  4. مشكور أخي على الموضوع المميز + ممكن رأيك في مدونتي

    http://algtek.blogspot.com/

    وشكرا

    ردحذف
  5. مدونة خاصة بأخبار الهواتتف الذكية و ألعاب و تطبيقات الأيفون و الأندرويد الجديدة و كذالك الصحة و الرياضة و تخسيس الوزن و التداوي بالأعشاب و كما تخصص ركن الإسلاميات و التنمية البشرية و الكتب السمعية و البصرية و كذا الطبخ حسب الأنواع الوجبات رئيسية و الخفيفة و الكعك مع إعتماد الحصرية في ركن ثقف نفسك.

    بدون تعليق.

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. أهم نقطة أعتقد هي عدم التخصص فأغلب المدونات العربية عبارة عن "خلطبيطة بالصلصة" سياسة وفن والعاب وطرائف الخ.. التخصص هو الحل

    ردحذف
  9. مشكور
    هل من الممكن ان تنظر الى مدونتى وتنظر وتقولى ما هى الاخطاء التى لدى http://m3loma3nklshy2.blogspot.com/

    ردحذف
  10. المرجو فحص المدونة وشكرا
    http://bloggertaleb.blogspot.com/

    ردحذف
  11. انا محتاج مساعده ضرورى مدونتى الجست قل فيها جدا وشبه معدوم انا عاوز حد يصمم ليا قالب وارشف
    وده رابط مدونتى http://sina2011.blogspot.com/ ياريت الرد بسرعه

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة ©2013