روابط أصح لأرشفة أفضل

هذا الشرح سيفتح عينيك على أشياء بسيطة (تخلق الفارق) لم تنتبه اليها من قبل، و ستتعلم كيف تتعامل مع جميع أشكال الروابط بالطريقة الصحيحة لأرشفة أفضل لمدونتك بمحركات البحث.


سواءا كانت الروابط المدرجة داخل التدوينات، أو روابط هذه التدوينات، فهي تشكل نقطة هامة لدى محركات البحث و يمكنها أن تساهم (اذا طبقت ما جاء في هذه التدوينة) في رفع مستوى السيو و الأرشفة لمدونتك.

1 - روابط التدوينات :

روابط التدوينات أو الصفحات هي الروابط التي تؤدي الى تدويناتك (و تكون تابثة)، و يوجد منها نوعان :
النوع الأول :
النوع الثاني :

الفرق : أظن أن بامكانك ملاحظة الفرق من خلال الأمثلة أعلاه، مع ذلك لا بأس في التوضيح : رابط التدوينة الأول بتضمن التاريخ و رقم التدوينة، لكن الرابط الثاني يتضمن التاريخ و كلمات مفتاحية تعبر على التدوينة (أو عنوان التدوينة). 

الأفضل : الرابط الثاني، لأنه يحمل وصف للتدوينة الشيء الذي سيساعد محركات البحث على أرشفة تدوينتك بسرعة. عكس الرابط الأول الذي لا يفيد محركات البحث في أي شيء يخص الأرشفة.

تحسين روابط التدوينات في البلوجر :
في منصة البلوجر توجد خاصية Permanlink حيث يمكنك اختيار رابط التدوينة بنفسك (أستعملها شخصيا). ورغم أن هذه الخاصية لا تدعم الحروف العربية إلا أن محركات البحث أصبحت متطورة جدا في ما يخص الترجمة لدى لا بأس في استخدام اللغة الانجليزية أو الفرنسية.

طريقة تفعيل خاصية Permanlink في بلوجر :
ملاحظة يجب تغيير الرابط قبل نشر التدوينة، لأن بعد نشرها يصبح تغيير الرابط مستحيلا.


لتفعيل هذه الخاصية كل ما عليك هو اختيار Custome Permanlink في جانب محرر التدوينات، ثم كتابة العنوان الذي تريد. (شاهد الصورة أعلاه).

2 - الروابط  المدرجة في التدوينات :

- نص الرابط :

 خطأ شائع يقع فيه العديد من المدونين في تهيأة الروابط، و هو اهمال نص الرابط، فتجد مثلا رابطا بهذه الكيفية :
إقرأ 10 أساسيات سيو في 10 أسطر عبر الضغط هنا.
في هذه الحالة محركات البحث عند وصولها للرابط فإنها تربطه بالكلمة المفتاحية "هنا" ما يضيع عنك أرشفة أفضل، و الأصح هو :
 أما في هذه الحالة فالكلمة المفتاحية المتعلقة بالرابط تعبر عن المقال و تخبر محركات البحث بأن الرابط له أهمية أكبر لأنه متعلق بمجال المدونة، و بالتالي يمكنه المساهمة في أرشفة التدوينة.

- الروابط الداخلية :

 الروابط  الداخلية بكل بساطة هي جميع الروابط التي عندما تضغط عليها تبقى داخل نفس الصحفة. مثال لرابط داخلي : مدونة بلوجر بالمختصر المفيد.

*أقصد بداخلية (في هذه الحالة) أنها تفتح في نفس الصفحة و ليس بالضرورة أنها تنتمي لمدونتك.

متى أستعمل الروابط الداخلية : أنصحك أن تجعل جميع الروابط التي تدرجها في تدويناتك داخلية، لأن محركات البحث تقوم بحساب متوسط المدة التي يقديها كل زائر بموقعك، و تقف هذه المدة عندما يضغط الزائر على رابط خارجي أو يقفل الصحفة أو يضغط على زر العودة في المتصفح. (كلما قضى الزائر مدة أطول في الموقع كلما تحسنت نتائج موقعك في محركات البحث).

كيف أجعل الروابط داخلية في تدوينات البلوجر : الأمر سهل، فقط عندما تضع رابط جديد عبر محرر بلوجرتأكد من أن خاصية فتح رابط في صفحة جديدة غير مفعلة (شاهد الصورة).


- الروابط الخارجية :

 الروابط الخارجية بكل بساطة هي جميع الروابط التي عندما تضغط عليها تنقلك الى صحفة جديدة (خارج الموقع). مثال لرابط خارجي : مدونة بلوجر بالمختصر المفيد.

*أقصد بخارجية (في هذه الحالة) أنها تفتح في صفحة مختلفة و ليس بالضرور أنها لا تنتمي لمدونتك.

متى أستعمل الروابط الخارجية : في بعض الأحيان تجد نفسك مضطرا لاستعمالها، لكن عموما أنصحك أن تترك الرابط داخلي و تجعل القرار في يد الزائر هل يفتح الرابط بنفس الصفحة أو يفتحه في صفحة جديدة.

كيف أجل رابط خارجي في بلوجر : على عكس الخطوة السابقة، فإنك هذه المرة ستقوم بتفعيل خاصية رابط خارجي عبر الضغط عليها (كما في الصورة).


- متابعة أو عدم متابعة الرابط :

يوجد وصف خاص بالروابط يسمى rel و يقبل خاصيتين هما الـ NoFollow و الـ DoFollow و أشرحهما باختصار:
تقوم روابوتات محركات البحث (خصوصا جوجل) دوريا بالدخول للمواقع و فحصها صفحة بصفحة، و تبدأ بالمواقع الكبيرة و تنتهي بالصغيرة، لكن كيف يتم الانتقال من موقع لآخر ؟

هنا تكمن القصة : فإن روبوت محرك البحث عندما يدخل صفحة لموقع ما فإنه يفحصها أولا ثم يدخل لروابط هذه الصفحة رابطا برابط (بشكل فرعي)، و اذا كان الرابط يؤدي لصفحة من نفس الموقع فستتكرر نفس العملية، و إذا كانت لموقع آخر فسيقوم بفحصه هو الآخر و القيام بنفس العملية السابقة و هكذا دواليك... إلا أن ينتهي بآخر موقع ليس به أي روابط لمواقع أخرى، و كل هذه العملية هدفها اعادة ترتيب المواقع في الظهور في محركات البحث.

ربما ستطرح السؤال، كيف أجبر روبوت محرك البحث على تصفح مدونتي مدة أطول و عدم الانسياق وراء الروابط الخارجية (*أقصد في هذه الحالة الروابط التي لا تنتمي لمدونتك ) ؟ الاجابة هي اضافة وسم الـ Nofollow.،  

*الروابط في بلوجر (عموما) تكون بدون وسم rel، و هذا يعني Dofollow.

متى يستعمل : اذا أردت اضافة رابط لا ينتمي لمدونتك كرابط تحميل أو رابط صحفة فيس بوك أو غيرها و تريد إخبار روبوت محركات البحث بعدم تتبع هذا الرابط. في هذه الحالة عليك اضافة وسم الـ NoFollow.

كيف أضيف وسم الـ DoFollow على رابط من خلال بلوجر :  بضغطة زر واحدة فقط، عند اضافة رابط من خلال محرر بلوجر قم بتفعيل خاصية NoFollow (شاهد الصورة).


3 - التبادل الاعلاني :

فقط إشارة بسيطة الى أن التبادل الاعلاني عبر النص يعتبر أفضل منه عن طريق البنرات اذا تكلمنا عن الأرشفة، لماذا ؟
أولا لأن الرابط النصي يحمل -غالبا- الكلمات المفتاحية الرئيسية لموقعك و بالتالي فإن مع كل عملية ضغط على هذا الرابط فإن محركات البحث تأخذ بعين الاعتبار هذه الكلمة المفتاحية و تربطها بمدونتك مما يعزز من ثقة محركات البحث فيها. هذا بغض النظر عن أن التبادل عن طريق النص لا يشتت انتباه زوارك ثم أنه خفيف و لا يشكل عائقا لزوارك (خصوصا أصحاب الاتصال الضعيف).
  1. موضوع رائع شكرا جزيلا لك أخي الحسين

    ردحذف
  2. وااو كل مواضيعك أكثر من رائعة وشكرا

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا لك عاى الشرح يرجى زيارة موقعي اذا اردت
    http://www.downloadfreeprog.com/

    ردحذف
  4. شكرا اخي على هذا الموضوع وقد تم تجربتة على هذه المدونة http://4u-software.blogspot.com وأتي بنتائج جيدة جدآ شكرآ جزيلآ

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة ©2013